تخصص هندسة الزلازل والبناء في تركيا 

دراسة تخصص هندسة الزلازل في تركيا 

دراسة تخصص هندسة الزلازل في تركيا 

 

يركز تخصص هندسة الزلازل في تركيا على دراسة التصميم الهيكلي والتحليل ،لبناء هياكل مقاومة للزلازل وتقليل الأضرار الزلزالية في المرافق المختلفة ،حيث تساعد التقنيات الحديثة طلاب هذا التخصص على وضع خطط استراتيجية سليمة لتنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة وتحديد مسار الطرق ومواقع الآبار وتطوير الظروف في مواقع البناء وصيانة المرافق الحيوية. 

في السنوات الأخيرة، أولت العديد من الدول حول العالم، بما فيها تركيا، اهتماماً كبيراً بالتخطيط السليم للمشاريع الهندسية والإنشائية المختلفة وكذلك تصميم الهياكل التي يمكنها مقاومة الزلازل بشكل خاص والكوارث الطبيعية بشكل عام، الأمر الذي استفاد منه هؤلاء،وينبغي الاهتمام بدراسة تخصصات مثل هندسة الزلازل والجيوماتكس في الجامعات.

اكتشف المزيد من المعلومات حول دراسة هندسة الزلازل والجيوماتكس في تركيا في هذا المقال مع سومر ستدي .

 

نبذة عن تخصص هندسة الزلازل في تركيا

 

يعتبر تخصص هندسة الزلازل من أهم التخصصات في تركيا ،ويهدف إلى دراسة تصميم وإنشاء وصيانة هياكل المباني المعرضة للزلازل وللحد من الأضرار الناجمة عن الزلازل. زلزال في المرافق.

يتم تدريس هندسة الزلازل في كليات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية في تركيا، عادة في برامج الماجستير والدكتوراه.

أكثر من جامعة تركية تولي اهتماما خاصا بمجال هندسة الزلازل وتقدم أحدث المناهج والتقنيات والمختبرات لدراسة هذا المجال.

مع Sumer Study، استمتع بتوجيه فائق وخدمة دعم شاملة في رحلتك الأكاديمية.

 

فوائد دراسة هندسة الزلازل في تركيا

 

هندسة الزلازل في تركيا تدريب الطلاب على تصميم وبناء وصيانة الهياكل الإنشائية ،لتحمل ضغوط الزلازل باستخدام أحدث المناهج الدراسية.

الجامعات التركية تمتلك كادر تدريسي قوي يتمتع بخبرة وكفاءة كبيرة في مجال هندسة الزلازل. 

تشمل جامعات تركيا البالغ عددها مراكز أبحاث ومختبرات ومراصد لهندسة الزلازل، مثل معهد قنديلي لأبحاث الزلازل ومرصد جامعة البوغازيتشي.

ويشارك طالباً جامعياً تركياً في مؤتمرات دولية لتبادل الأفكار والخبرات والمشاريع في مجال هندسة الزلازل، فضلاً عن شراكات الجامعة في الأبحاث والدراسات العلمية مع أفضل وأرقى الجامعات في العالم.

تواصل معنا اليوم لتجد الإجابات والتوجيه الذي سيسهم في تحقيق أحلامك الأكاديمية

 

الجامعات التي تدرس تخصص هندسة الزلازل في تركيا

 

جامعة البوسفور (Boğaziçi Üniversitesi)

 

جامعة البوسفور من أهم الجامعات التركية ويوجد بها معهد قنديلي ومرصد أبحاث الزلازل ،وهي منظمة أبحاث الزلازل متعددة التخصصات وتقدم برامج الدراسات العليا في  هندسة الزلازل والجيوفيزياء والجيوديسيا.

تضم الجامعة قسم هندسة الزلازل، الذي بدأ عملياته في عام 1989 كقسم دراسي في معهد ومرصد قنديلي لأبحاث الزلازل. وهي الوحدة الأكاديمية الأولى في تركيا التي تقدم برامج الدراسات العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه في هندسة الزلازل.

الهدف من كلية هندسة الزلازل بالجامعة هو تدريب المهندسين القادرين على المساهمة في التخفيف من الخسائر الاجتماعية والمادية والاقتصادية للزلازل من خلال المساعدة في تطوير وإنشاء هياكل وأنظمة ومدن مقاومة للزلازل.

لعب قسم هندسة الزلازل بجامعة بوغازيجي دورًا رائدًا في تعزيز الحد من مخاطر الزلازل في تركيا  من خلال المشاركة في مختلف اللجان الوطنية والمشاريع الممولة وطنيا.

يستطيع الطالب الاكمال في درجة الماجستير برسالة مدتها سنتان وبنفس مدة الدكتوراه، على أن يتم الحصول على درجة الماجستير أولا.

 

جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Doğu Teknik Üniversitesi)

 

هي جامعة تقنية حكومية في تركيا في العاصمة أنقرة. تعتبر من الجامعات الرائدة في مجال البحث العلمي والتقني في تركيا والشرق الأوسط وهي عضو في رابطة الجامعات الأوروبية.

 . تركز البرامج التعليمية والبحثية لجامعة الشرق الأوسط التقنية

  • على الهندسة والعلوم الطبيعية.
  • يتم تدريس مقرر هندسة الزلازل باللغة الإنجليزية في برنامج الماجستير بكلية الهندسة المعمارية.
  • برنامج الدراسات الزلزالية بالجامعة هو برنامج ماجستير متعدد التخصصات  في مجالات الدراسة التالية:
  • هندسة الزلازل،
  • النشاط التكتوني،
  • إدارة الكوارث

 

جامعة مالتيبي (Maltepe Üniversitesi)

 

جامعة مالتيبي هي واحدة من  أفضل 3000 جامعة في العالم وتحتل المرتبة 100 محليًا في  تركيا.

يدرس طالبًا هندسة الزلازل للحصول على درجة الماجستير  لمدة عامين مع/بدون أطروحة.

ويستهدف البرنامج الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية أو مجال مماثل.

تم تصميم هذا البرنامج لطلاب الدراسات العليا الذين لديهم القدرة على تطوير حلول إبداعية للمشاكل المحلية والوطنية والعالمية في  هندسة الزلازل وتصميم الهياكل الهندسية لتحمل آثار الزلازل مع التسبب في الحد الأدنى من الأضرار.

 

جامعة ايدن (Aydin Üniversitesi)

 

هي إحدى الجامعات الرائدة في تركيا وتقع في إزمير، وهي من بين أكبر الجامعات في البلاد. تأسست في عام 1955 وقد نمت لتصبح مركزًا مهمًا للتعليم والبحث في مختلف التخصصات.

بالنسبة لتخصص هندسة الزلازل والبناء، يمكن العثور على هذا التخصص ضمن كليات الهندسة في جامعة إيجه. يتم تقديم برامج دراسية تغطي مجال هندسة الزلازل والهندسة المدنية بشكل عام، وتهدف إلى تدريب الطلاب على فهم وتصميم وبناء الهياكل والأنظمة المقاومة للزلازل.

 

تشمل مواد الدراسة في هذا التخصص عادةً مجموعة من المواضيع مثل:

  1. علم الزلازل وتحليل الزلازل.
  2. تصميم وبناء المباني المقاومة للزلازل.
  3. تقييم وتحليل الخطر الزلزالي.
  4. تصميم الأساسات المقاومة للزلازل.
  5. استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحليل وتصميم الهياكل الزلزالية.

 

تهدف هذه البرامج التعليمية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للمساهمة في تصميم وبناء البنية التحتية المقاومة للزلازل وتحسين استعداد واستجابة المجتمعات لهذه الظاهرة الطبيعية المدمرة.

 

حول تخصص هندسة الجيوماتكس في تركيا

 

تهدف برامج  هندسة الجيوماتكس الرئيسية في تركيا إلى تدريب المهندسين لاكتساب المعرفة والمهارات حول مفاهيم ومبادئ وأساليب نظم المعلومات الجغرافية والتصوير المساحي والجيوديسيا ورسم الخرائط والقياس واكتساب تكنولوجيا الاستشعار عن بعد.

تضم الجامعات التركية التي تدرس مجال الجيوماتكس أحدث المعامل والمختبرات والمراكز في هذا المجال مثل مركز أبحاث وتطبيقات الجيوماتكس (جيومر) بجامعة إسطنبول للثقافة.

 

فوائد دراسة هندسة الجيوماتكس في تركيا

 

  • تحترم الجامعات التي تدرس مجال هندسة الجيوماتكس وتعترف بالكوادر العلمية والعلماء في مجالها مما يساعد على تعليم وتدريب الطلاب وفق أحدث المناهج الدراسية.
  • الجامعات التي تدرس الجغرافيا تشجع طلابها على المشاركة في الأنشطة التي تعمل على تحسين مهاراتهم ومعارفهم الأكاديمية والمهنية وفقا للمناهج الأكاديمية.
  • يكمل الطلاب مشاريع التصميم والتطبيق الواقعية لضمان نجاحهم المهني، ويتم إنشاء بيئات العمل التي يمكنهم من خلالها اكتساب الخبرة في حل المشكلات التي قد يواجهونها في مجال تخصصهم.
  • تكلفة دراسة  الجيوماتكس في تركيا منخفضة مقارنة بالدراسة في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

الوثائق المطلوبة لدراسة هندسة الزلازل والجيوماتكس في الجامعات التركية

 

  • صورة شخصية حالية للطالب.
  • نسخة من جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
  • شهادة  الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية وموثقة.
  • نسخة من درجات الدورة مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية وموثقة.
  • شهادة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ،اختبار IELTS أو TOEFL إن وجد.

 

ادرس تخصص هندسة الزلازل في تركيا مع فريقنا الاستشاري في Sumer Study !

 

Sumer Study  توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في جامعات تركيا , من خلال توفير الكورسات الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي , إضافة للخصومات الحصرية التي تقدمها لطلابها الأعزاء من خلال شراكاتنا الرسمية مع جامعات تركيا و قبرص .

توفر لكم Sumer Study خطة استقبالكم من المطار والحجز الفندقي , ومرافقة الطالب حتى نهاية التسجيل في الجامعة التي ترغب بها .

تواصل مع مستشاريي Sumer Study واحجز مقعدك الجامعي الآن ! .