تخصص تقنيات البناء في تركيا

تخصص تقنيات البناء في تركيا

تخصص تقنيات البناء في تركيا 

 

أُسس قسم تقنيات البناء في تركيا بموجب أمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذو الرقم 7161 لعام 2012 بأسم قسم الهندسة المدنية و تم تغيير القسم الى قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات بموجب الأمر الوزاري ذو الرقم 4326 لعام 2017.

هندسة تقنيات البناء هي أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المنشأت كالأبنية والطرق والجسور والمطارات والموانئ والسدود.

مدة الدراسة أربع سنوات ولغة الدراسة هي اللغة الانكليزية.

يُمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس في هندسة تقنيات البناء والانشاءات معادلة للشهادات الممنوحة في الاختصاص من الكليات الهندسية التقنية العراقية الاخرى. ويمنح الخريج هوية نقابة المهندسين العراقية ويحق له ممارسة مهنة هندسة البناء في دوائر الدولة والقطاع الخاص.

 

أهداف قسم هندسة تقنيات البناء في تركيا

 

1-تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في اساسيات هندسة تقنيات البناء والانشاءات.

2-تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم والإدارة والإنشاء في المشاريع الهندسية.

3-خريجين لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال او العمل الجماعي في المشاريع متعددة الاختصاصات.

4-تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة.

5-المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجال هندسة البناء والانشاءات وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة في شكل دوري.

6-إجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية بشكل خاص.انشاء علاقات متينة مع الشركات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لتعزيز دعم مسيرة البحث العلمي والنشاط التعليمي في الجامعة.

 

معلومات عن تقنيات البناء في تركيا 

 

فيما يتعلق بمسألة البناء في تركيا، هناك لوائح معينة يتم اعتمادها عند البدء في بناء المشاريع أو المنازل على الأرض. وبما أنه ليست كل الأراضي مناسبة لأعمال البناء، فيجب إدراج الأرض التي سيتم تنفيذ أعمال البناء عليها في تنظيم البناء، أو ما يسمى بخطة إعادة الإعمار، قبل أن يتم البناء عليها. كما يجب تسجيل الأرض على أنها “سكنية” في حالة البناء. علاوة على ذلك، يجب الحصول على وثيقة تأهيل البناء مع جميع المعلومات عن الأرض من البلدية المعنية.

 

ولكن مع مراعاة عدد من الشروط، في تقنيات البناء في تركيا:

  •  يجب ألا تتسبب في مشاكل جمالية أو صحية في القطاع التنظيمي أو الوحدة التنظيمية. يجب ألا تتجاوز مساحة البناء 5% من مساحة الوحدة التنظيمية التي يقع فيها.
  •  يجب ألا تتجاوز مساحة البناء الإجمالية 250 متر مربع بحد أقصى طابقين.
  • يجب ألا يتجاوز ارتفاع المبنى 6.5 متر فوق مستوى سطح الأرض.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى للمسافة من حدود القطاع المنظم والطريق 5 أمتار. تُمنح التصاريح التالية.
  • الوثائق الخاصة بشركة الرقابة على البناء،
  • وعقد الرقابة على البناء.
  • نموذج معلومات يتعلق بالبناء.
  • وصل مصرفي يبين إيداع 20% من أجرة شركة الرقابة على البناء في حسابها.
  • عقد مشرف الإنشاء. نظام البناء في تركيا

 

معارض البناء في تركيا 

 

تتخصص معارض البناء في تركيا في عرض تكنولوجيا مواد البناء المستخدمة في أعمال البناء وفقاً للمواصفات العالمية،

وفي هذه المعارض يمكنك مشاهدة مجموعة كاملة من مواد البناء والتقنيات المتعلقة بها.

كما تنظم بعض المعارض أيضاً ندوات حول تكنولوجيا البناء وأدوات التصميم القائمة عليها، وكذلك حول كافة الأمور المتعلقة بالتقنيات الجديدة في عالم البناء والتشييد.

 

نظرة عامة على تراخيص البناء في تركيا

عندما يتعلق الأمر بمشاريع البناء في تركيا، سيجد المستثمرون أن هناك شروطاً وضوابط معينة يجب اتباعها قبل أن يتمكنوا من البدء في عملية البناء على الأرض التي يرغبون في البناء عليها.

 

وضع أنظمة البناء في تركيا

تشمل أنظمة البناء في تركيا الإنشاءات المصنوعة من الفولاذ والأخشاب والبناء، ويمكن استخدام البناء بالخرسانة المسلحة، وهو أحد أكثر أنظمة البناء شيوعًا في تركيا وبقية دول العالم، لأغراض البناء السكني نظرًا لمزاياه العديدة من حيث المتانة وتكاليف المواد.

كما يمكن بناؤه على الأراضي الواقعة في الريف وفي العديد من المناطق الأخرى غير المنتظمة، ولكن بالشروط الخاصة التالية

  • يجب ألا تتجاوز مساحة البناء 5% من المساحة الإجمالية للقطعة.
  • يجب ألا تتجاوز مساحة المبنى 5% من إجمالي مساحة الموقع.
  • يجب ألا يتجاوز ارتفاع المبنى 5-6 أمتار.
  • يجب ألا تتجاوز مساحة المبنى 250 متر مربع للمبنى المكون من طابقين.
  • يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن 5 أمتار تقريباً من حدود الموقع والطرق.

 

في تركيا، يمكن الحصول على تصاريح بناء المنازل الصيفية العائلية والمباني السكنية المرتبطة بالمرافق السياحية والترفيهية في تركيا، مع مراعاة الشروط المذكورة أعلاه.

 

معلومات عن المعارض المتعلقة بالبناء في تركيا

 

تتخصص المعارض المتعلقة بالبناء في تركيا في عرض تكنولوجيا مواد البناء المستخدمة في أعمال البناء وفقاً للمواصفات العالمية، وفي هذه المعارض يمكنك أن تجد جميع المواد والتقنيات ذات الصلة اللازمة للبناء.

كما تنظم بعض المعارض أيضاً ندوات حول تكنولوجيا البناء وأدوات التصميم القائمة عليها، وكذلك حول جميع الأمور المتعلقة بالتقنيات الجديدة في عالم البناء والتشييد.

 

ادرس تخصص تقنيات البناء في تركيا مع فريقنا الاستشاري في Sumer Study !

 

Sumer Study  توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في جامعات تركيا , من خلال توفير الكورسات الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي , إضافة للخصومات الحصرية التي تقدمها لطلابها الأعزاء من خلال شراكاتنا الرسمية مع جامعات تركيا و قبرص .

توفر لكم Sumer Study خطة استقبالكم من المطار والحجز الفندقي , ومرافقة الطالب حتى نهاية التسجيل في الجامعة التي ترغب بها .

تواصل مع مستشاريي Sumer Study واحجز مقعدك الجامعي الآن ! .