ما هو الفرق بين اليوس و السات ؟

ما هو الفرق بين اليوس و السات ؟

ما هو الفرق بين اختباري اليوس و السات ؟

 

لنتعرف على أهم الفروقات بين امتحاني اليوس و السات في تركيا ..

امتحان اليوس (YÖS)  هو امتحان الطلبة الأجانب، وهو امتحان خاص بتركيا، أي أنه امتحان محلي لا يحظى باعتراف خارج الدولة التركية، وتعتمده معظم الجامعات التركية الحكومية .

أما  امتحان السات (SAT) هو امتحان أمريكي، له اعتراف دولي، وتركيا من الدول التي تقبل به، ويقيس الامتحان مستوى الطلبة في بعض المواد، وتعتمده كثير من الجامعات التركية لاختيار طلابها الأجانب.

 

ما هو امتحان اليوس YÖS ؟

 

 امتحان (YÖS) اختصار لجملة (Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı) أي امتحان الطلبة الأجانب، وهو امتحان خاص بتركيا، أي أنه امتحان محلي لا يحظى باعتراف خارج الدولة التركية، وتعتمده معظم الجامعات التركية الحكومية وبعض الجامعات الخاصة لاختيار الطلاب ممن يحملون غير الجنسية التركية، وقد بدأ العمل به قبل عشر سنوات.

وكما لدى الأتراك امتحان قبول للتسجيل على مفاضلات الجامعات، يوجد أيضاً امتحان بمنهاج مختلف للطلبة الأجانب الراغبين بدخول الجامعات التركية الحكومية، وهو امتحان بالرياضيات والمنطق يتفرع إلى 3 مواد رئيسية: الجبر – أسئلة الذكاء والمنطق – الهندسة .

 

ما المؤسسات التعليمية المهتمة بمنهاج اليوس ؟

 

 تهتم بمنهاج اليوس العديد من المؤسسات التعليمية التركية، التي تصمم المنهاج وتقوم بنشره بين المكتبات ليصل إلى أيادي الطلاب، وتقوم بمراجعته وتحديثه بشكل مستمر،

 وأبرز المؤسسات التركية المعنية بمنهاج اليوس هي: 

  • ميتروبول 
  • بوزا
  • تاساري 

غالبية الدروس والمواضيع في اختبار اليوس متداولة ومعلومة بين طلاب العالم العربي، لكن كطالب عربي قد يجد الصعوبة في أسلوب الحل المتبع في المنهاج التركي، حيث أنه يهتم بالحصول على الإجابة في أسرع وقت ممكن ولا يهتم نهائياً بطريقة الحل. 

تحتاج دراسة هذا المنهاج وسطياً إلى 6 شهور، ويوجد العديد من المراكز التركية والعربيةّ التي تنظم هذه الدورات وتأهل الطالب لدخول الامتحان، وأجرة الامتحان تختلف حسب المركز .

تعرف على الجامعات التركية التي تقبل بدون اليوس .

 

نصائح شركة Sumer Study لاجتياز امتحان اليوس

 

  1. خصص شهر قبل الامتحان بعد دراسة المنهاج كاملاً يجب تخصيص مدّة شهر تقريباً لحل نماذج واسئلة سنوات سابقة بهدف التدرب على سرعة الحل في الامتحان. 
  2. تدرب ضمن مجموعة  سواء في المعهد أو المكتبة أو غير ذلك، فمنهاج اليوس واسع جداً وليس مقيداً بقواعد محددة والأصدقاء يفيدون بعضهم بطرق حل لم يكن أحدهم قد علم بها أو أن الآخر تعلمها من أستاذ معين أو من صديق آخر.
  3. عليك بحل بنوك الأسئلة حيث يوجد لكل مادة من الجبر والهندسة والذكاء كتاب يسمى (بنك الأسئلة) وهو مختلف عن كتاب شرح الدّروس، ولا بدّ من حل كتاب بنك الأسئلة لكل مادة، فهو مهم جداً لتمرين الطالب على الحل والفهم أكثر.
  4. لا تتجاوز ما لا تعلم كما يقول مدرس الرياضيات التركي شينول هوجا: (أفضل معلم لك هو السؤال الذي لم تستطع حله)، لهذا لا تترك أسئلة لم تعلم كيف تحلها، فهي تعبرعن نقص في المعلومات لديك، اسأل مدرسك أو أصدقائك ولا تَدَعْ هذه الثغرة. 
  5. بكل اختصار [لا تكن خائفاً في الامتحان]  وهذا أهم سر، وساعد نفسك على كسر هذا الحاجز من خلال خوض الامتحانات التجريبية.

 

كل هذا يدفعنا للتفكير في مركز ما أليس كذلك ؟!

 

الجواب الوحيد لحل كل هذه الإجراءات الرسمية والروتينية هي أكاديمية Sumer Study التي ستوفر لك كل ماتحتاجه من الالف حتى الياء .

كل ماعليك هو التواصل مباشرة مع فريق الدعم اللوجستي والحصول على الخدمات المميزة وانت في بلدك .سيقومون بتأمين كورسات الدراسية وما تستوجبه من موافقات وامور رسمية. ويتم استقبالك من باب المطار واخذك للفندق الذي حجز خصيصا لك. ويتوفر ايضاً سائق ومترجم وخدمات لا مثيل لها في عالم الخدمات الطلابية عن طريق باقات مميزة بأسعار تنافسية  .

 

 ما هو امتحان السات SAT ؟

 

 امتحان السات (SAT) اختصار لجملة (Scholastic Assessment Test) أي امتحان الكفاءة الدراسية، وهو أمريكي، له اعتراف دولي، وتركيا من الدول التي تقبل به، ويقيس الامتحان مستوى الطلبة في بعض المواد، وتعتمده كثير من الجامعات التركية لاختيار طلابها الأجانب.

 

اختبار السات يساعد الطلاب على الدخول إلى الجامعات التركية، والغرض منه تحديد مدى قابلية الطالب على تطبيق المعلومات التي لديه في حل المشكلات التي تعرض عليه في هذا الاختبار اختبار السات أو كما يعرف بالتركية SAT هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test وتعني باللغة العربية اختبار التقييم المدرسي، أو نقول: هو امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، يحدد هذا الامتحان مدى جاهزية الطلاب في المرحلة الثانوية من أجل الالتحاق بالجامعة.

لا شك أن اختبار السات SAT  هو من أهم الامتحانات التي قد يجتازها الطالب طوال مسيرته الدراسية، بحيث يعتبر الخطوة الأولى للدخول إلى الجامعات الامريكية، أو متابعة الدراسة في الخارج.

 

ينقسم اختبار السات إلى قسمين: SAT1، SAT2. 

 

اختبار SAT 1 هو المطلوب في الجامعات التركية، وسنتحدث عنه بشكل تفصيلي، أما اختبار SAT2 فهو اختبار متقدم يلزم لتخصصات معينة، وغير مطلوب من أي جامعة تركية.

 

اختبار السات في تركيا: امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات 

 

اختبار السات يساعد الطلاب على الدخول إلى الجامعات التركية، والغرض منه تحديد مدى قابلية الطالب على تطبيق المعلومات التي لديه في حل المشكلات التي تعرض عليه في هذا الاختبار
أو نقول: هو امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، يحدد هذا الامتحان مدى جاهزية الطلاب في المرحلة الثانوية من أجل الالتحاق بالجامعة.

لا شك أن اختبار SAT  هو من أهم الامتحانات التي قد يجتازها الطالب طوال مسيرته الدراسية، بحيث يعتبر الخطوة الأولى للدخول إلى الجامعات الامريكية، أو متابعة الدراسة في الخارج.  

 

يتكون اختبار SAT 1 من 3 أقسام رئيسية أساسية، وقسم رابع اختيارياً:

 

  1. قسم القراءة قسم القراءة يحتوي على نص أدبي، يعتمد على القراءة بشكل أساسي، حيث يتوجب على الطالب قراءة نصوص طويلة، واستيعابها والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها، فإن عدد الأسئلة في هذا القسم من الامتحان 52 سؤالاً، على طريقة الأتمتة (الاختيار من متعدد)، والمدة الزمنية المخصصة له 65 دقيقة.
  2. قسم الكتابة واللغة يحتوي قسم الكتابة واللغة على جدول أو رسوم معينة، ويهدف الاختبار على قدرة الطالب على استخدام المعلومات الموجودة في نص معين للاستدلال على نتائج معينة، والتعبير عن الأفكار المختلفة بالإضافة الى مهاراته في استخدام اللغة الإنجليزية من خلال الكتابة، بالإضافة الى قياس مدى معرفة المعاني والمصطلحات الموجودة في سياق معين. والأسئلة مكونة من 44 سؤالاً، على طريقة الأتمتة (الاختيار من متعدد)، و مدته 35 دقيقة. 
  3. قسم الرياضيات ويحتوي قسم الرياضيات على مسائل حسابية، تتعلق بعلم الجبر والهندسة والإحصاء، بالإضافة الى تحليل البيانات وعلم المثلثات، ومن المحتمل أن يقدم أيضاً بعض الرسوم البيانية، مرفقة بمجموعة من الأسئلة عليها.
  4. قسم المقالة وهو قسم اختياري يحتوي على سؤال واحد، إذ يتوجب على الطالب فيه أن يكتب مقالاً أدبياً خلال مدة زمنية قدرها 50 دقيقة، يحلل فيه طريقة كتابة نص معين، ومناقشة كيفية إبراز حجة الكاتب في هذا النص، بالاعتماد على موضوع يطرح من قبل إدارة الامتحان.

 

تاريخ اختبار السات

 

 يتم إعداد هذا الاختبار من قبل مؤسسة College Board في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الإعلان عن 3 مواعيد لإجراء امتحان السات في العام. يوصى باتباع عنوان الإنترنت الخاص بالمؤسسة بشكل متكرر من أجل الحصول على معلومات حول الامتحان، وتبدأ طلبات التسجيل على الامتحان قبل شهر واحد من تاريخ الامتحان.

 

ما الحل لكي اضمن النجاح في اليوس و السات ؟!

 

Sumer Study من أهم  المنصات التعليمية التي تقدم خدمات مميزة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، وتبدأ هذه الخدمات من خلال تعريف الطالب بالجامعات التركية والاستقبال في المطار، وتأمين السكن المناسب لهم.

كما توفر لكم العديد من الدورات الأكاديمية بطرق مميزة وحديثة وكادر تركي تخصصي مع وجود كادر اجنبي للغة الانكليزية ولكل كادر مهمة في شرح دورة ما مثل التومر والسات واليوس 

بالإضافة للاسلوب التعليمي الشيق والحديث الذي يدمج الحداثة والتكنولوجيا مع العلم والمعرفة .

 ويتواصل تقديم الخدمات عبر منصة Sumer Study من خلال تأمين مقعد دراسي في مختلف الكليات و التخصصات الجامعية في تركيا، والمساعدة في اختيار التخصص المناسب، وتثبيت القيد النهائي في الجامعة، والحصول بعد ذلك على الإقامة الطلابية

علاوة على ذلك هناك فريق استشاري محترف في منصة الدراسة، يعنى بتسيير ملفات تعديل الشهادات الجامعية في تركيا، ويقوم بترجمة دقيقة لكافة الأوراق والشهادات والمستندات اللازمة للطلاب.    

أن أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *