توقيف نظام التعليم المسائي في الجامعات الحكومية التركية

نظام التعليم المسائي في الجامعات الحكومية التركية

توقيف نظام التعليم المسائي في الجامعات الحكومية التركية

 

أعلنت مؤسسة التعليم العالي عن توقيف نظام التعليم المسائي (İ.Ö./P.T.) في كافة الجامعات الحكومية التركية وتكثيف التخصصات المسائية في الجامعات الخاصة.

كما جاء في الإعلان، خبر الاعتراف المحتمل بعدة اختبارات عالمية جديدة فيما يخص قياس مستوى اللغة الانجليزية، ومعادلتها على نظام YÖK-DİL.

….

أهم الفروقات بين الجامعات الحكومية و الخاصة في تركيا

 

  1. تعتمد الجامعات التركية الحكومية نظام المفاضلة في قبول طلابها الجدد، ومن خلال ذلك تقوم بتحديد عدد طلاب كل قسم بحسب إمكانياتها المتاحة، ويتاح جزء من مقاعد الجامعة للطلاب الأجانب، ويخضعون كذلك لمفاضلة تحدد المقبولين منهم. أما الجامعات الخاصة فلا تشترط مفاضلة لقبول طلابها، وإنما تقبل الطالب عادةً بمجرد حصوله على الشهادة الثانوية.
  2. تشترط الجامعات الحكومية امتحان قدرات للتسجيل فيها، وهو ما يسمى باختبار الـ”yos”، ولا تشترط الجامعات الخاصة امتحان القدرات المذكور، وغالبًا ما يتم استبداله باختبار اللغة الإنجليزية. وعلى أساس المفاضلة لدرجات الشهادة الثانوية وامتحان الـ”يوس”، يتم تحديد المقبولين في كل فرع جامعي. على عكس الجامعات الخاصة التي تعتمد معايير أخرى للقبول
  3. تعتبر رسوم الدراسة الجامعية في الجامعات الحكومية رمزية مقارنة بالجامعات الخاصة، حيث تتفاوت تكاليف الدراسة في تركيا بين جامعة وأخرى وبين فرع وآخر في الجامعة الواحدة تفاوتًا كبيرًا في بعض الأحيان.
  4. من أهم ما يجب معرفته عن الجامعة قبل التسجيل فيها هو اعترافاتها المحلية والإقليمية والدولية، ولكن على الإجمال تعتبر الجامعات التركية ذات اعترافات قوية، ويُفرض على الجامعات التركية الجديدة تحصيل اتفاقيات شراكة واعتراف مع جامعة عالمية واحدة على الأقل.

 

كيف تساعد Sumer Study الطلاب العرب في تركيا خلال رحلتهم الدراسية ؟

 

Sumer Study من المنصات التعليمية التي تقدم خدمات مميزة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، وتبدأ هذه الخدمات من خلال الاستقبال في المطار، وتأمين السكن المناسب لهم.

 ويتواصل تقديم الخدمات عبر منصة Sumer Study من خلال تأمين مقعد دراسي في مختلف الكليات و التخصصات الجامعية في تركيا، والمساعدة في اختيار التخصص المناسب، وتثبيت القيد النهائي في الجامعة، والحصول بعد ذلك على الإقامة الطلابية

علاوة على ذلك هناك فريق استشاري محترف في منصة الدراسة، يعنى بتسيير ملفات تعديل الشهادات الجامعية في تركيا، ويقوم بترجمة دقيقة لكافة الأوراق والشهادات والمستندات اللازمة للطلاب.    

أن أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .