التعليم العالي في تركيا

التعليم العالي في تركيا

التعليم العالي في تركيا

 

قام نظام التعليم العالي في تركيا بإعادة هيكلة إدارة التعليم العالي بشكل كامل وفقا للقانون الجديد رقم (2547) في عام 1981. وذلك من أجل ربط جميع المؤسسات التعليم العالي بمجلس التعليم العالي  (YOK). وبدأت مؤسسات التعليم العالي بمنظومتها الجديدة في امتحان للقبول في التعليم العالي. وتم تطبيق نظام توزيع مركزي للجامعات. ولهذا اصبح التعليم العالي في تركيا منتشرا في البلاد كافة .

 

الماجستير في التعليم العالي في تركيا

 

هو درجة يتقدم إليها الطلاب عند انتهائهم من المرحلة الجامعية , ومدة دراسته تكون سنتين غالباً  , ويتم قسمها الى قسمين القسم الأول هو القسم الذي يحتوي على تقديم رسالة عند الانتهاء ليتم مناقشتها مع اللجنة المختصة , والقسم الثاني الذي لا يتطلب تقديم رسالة و الذي  تتراوح مدة دراسته من عام ونصف الى عامين 

 

برنامج الدكتوراه في نظام التعليم العالي في تركيا

 

مدة الدراسة في هذا البرنامج من اربع الى خمس سنوات حسب الاختصاص والجامعة, حيث يقوم الطلاب بإعداد رسالة أثناء دراسته وتقديم امتحان و مقترح رسالة للدكتورة ويقوم بمناقشتها مع أعضاء الهيئة التدريسية ولجنة الامتحان , من اجل الحصول على درجة الدكتوراه في التعليم العالي في تركيا , و يستطيع الطالب التقدم على الدكتوراه إذا كان حاصل على معدل يتراوح بين 180-240 درجة , ضمن معدل النظام الأوروبي للمعدلات الدراسية .

 

 أسس قبول الطلبة الأجانب في الجامعات التركية 

 

للحصول على قبول في احدى الجامعات التركية كطالب دولي  يجب أن تتوفر الشروط التالية :

  •  أن يكون الطالب ذو جنسية اجنبية.
  • الأشخاص الذين تخلوا عن الجنسية التركية بموجب قرار رسمي .
  •  الأشخاص الذين اكتسبوا الجنسية التركية و لديهم جنسية مزدوجة .
  •  مواطني قبرص التركية الذين أتموا دراستهم الثانوية في قبرص التركية.

استنادا إلى القرار المؤرخ ب 6/5/2019 فيمكن للجامعات التركية قبول الطلبة الأجانب بنسبة 50% .للتخصصات جميعها باستثناء المجموعة الطبية.

 

الطلاب الدوليين في التعليم العالي في تركيا 

 

يتوجب على الطلاب الدوليين أن يكونوا متممين المرحلة الثانوية في بلدهم, كما يمكنهم الاستفادة من برنامج المنح  الجامعية أو التقدم إلى الجامعات الخاصة بعد الإطلاع على الشروط الخاصة في القبول. 

بناءاً على قوانين رئاسة مجلس التعليم العالي التركية فيتم قبول الطلبة الدوليين وفق شروط ومعايير تحددها الجامعة , وذلك إما وفقا لشهاداتهم الثانوية أو وفق امتحانات محلية أو دولية .

تقوم الجامعات الخاصة عبر وكلائها بقبول الطلبة الأجانب دون الحاجة لأي امتحانات إضافية. لكن القبول في الجامعات الحكومية التركية يعتمد على امتحانات الكفاءة العلمية مثل اليوس والسات أو التوفل. الذي يقام من قبل اغلب الجامعات الحكومية التركية داخل تركيا وخارجها.

وهنا يأتي دور Sumer Study التي توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة بتركيا. من خلال توفير الكورسات الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي والعديد من الدورات التعليمية المفيدة لكل طالب جامعي في تركيا 

كما توفر sumer study  خطة لاستقبالكم من المطار والحجز الفندقي والذهاب معكم حتى نهاية التسجيل في الجامعة التي ترغب بها .
أن أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .