التعليم الجامعي في تركيا

التعليم الجامعي في تركيا

التعليم الجامعي في تركيا

 

تصنف الجامعات التركية ضمن أقوى الجامعات على المستوى العالمي بفضل التعليم الجامعي في تركيا، فهي ذات ترتيب عال في التصنيف المحلي والعالمي، وتدخل في منافسة شديدة مع الجامعات الأوروبية في دخول  أفضل 1000 جامعة حول العالم  .
كما تتيح الجامعات التركية إمكانية الدراسة بلغات عديدة للطلاب الأجانب في بنيتها التعليمية، فهناك كثير من التخصصات الهندسية والطبية والعلمية تدرس باللغة الإنكليزية في جامعات مثل جامعة إسطنبول وجامعة إستينيا وغليشم وأيدين، وهناك تخصصات مثل الشريعة واللغة العربية تدرس باللغة العربية في جامعات مثل جامعة السلطان محمد الفاتح وجامعة مرمرة وجامعة ابن خلدون.

 

مميزات التعليم الجامعي في تركيا :

 

ما يميز التعليم الجامعي في تركيا هو موقعها المميز وذلك بسبب تنوع ثقافاتها ما بين حضارة وعراقة واختلاف الماضي والحاضر في ذات الوقت، كما أنها حصلت على سادس مستوى من ناحية وجهة السياحة وتميزها في مجال التعليم كما أنها تسعى دائما لتطوير نظام التعليم الجامعي في تركيا منذ سنين الى يومنا الحالي.

تعتبر مؤسسات التعليم الجامعي في تركيا من أفضل المؤسسات حول العالم لأنها تقدم سنوات من التعليم الرسمي في حدها الأدنى وهي أصبحت وجهة جيدة ومعروفة بسبب وجود جامعاتها المرموقة ذات ترتيب عالي ويأخذ بعين الاعتبار نظام المنح الجامعي في تركيا الأكثر شهرة حول العالم لأنها تشمل 209 جامعة من بينها 129جامعة حكومية بالإضافة إلى 77 جامعة خاصة 

 

تكاليف التعليم الجامعي في تركيا:

 

مقارنة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية وأيضا بعض الدول العربية يعتبر التعليم الجامعي في تركيا منخفضا عنهم وذلك نسبة لجودة التعليم العالي على سبيل المثال يعتبر متوسط التكاليف في الجامعات الحكومية منخفض تقريبا بشكل سنوي بينما الجامعات الخاصة تكلفتها أكثر نسبياً  وأيضا نأخذ بعين الاعتبار المصاريف التي تغطي تكاليف الدراسة والإقامة والسفر والتأمين.

 

جودة التعليم الجامعي في تركيا:

 

من أهم أسباب الدراسة في تركيا هو جودة تعليمها بسبب وجود عدة جامعات تركية مصنفة على مستوى العالم وهذا ما تطمح له الجامعات في تركيا من خلال المنافسة كي يصلون الى اعلى جودة و ان يصنفوا كأفضل جامعات حول العالم و ليقدموا أفضل جودة في التعليم الجامعي في تركيا ونرى في الجامعات التركية كل السبل والوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة مثل المكتبات المتواجدة في الحرم الجامعي والمعامل المتطورة على أفضل جودة لتقديم جميع التسهيلات والخدمات المريحة للطلاب كالسكن الجامعي المريح والأنشطة الرياضية والملاعب والصالات المجهزة.

 

عدد الجامعات التركية:

 

بسبب تطور التعليم الجامعي في تركيا ارتفع عدد الجامعات من 75 جامعة الى أكثر  من 200 جامعة حتى عام 2023.

كما أنه من يقوم بالإشراف على التعليم الجامعي في تركيا هو مجلس التعليم العالي  YÖK , بالإضافة إلى ان تركيا تضم أكثر من 5 ملايين طالب بالإضافة الى برنامج المنح الجامعي الذي يستقبل أكثر من 50000 الف طالب سنويا.

 

البحث العلمي في التعليم الجامعي في تركيا: 

 

تعمل تركيا في استمرار على زيادة ميزانية البحث العلمي وهي تعد من اعلى الدول في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تهتم وتحرص على تقديم أفضل الأبحاث العلمية كما أن ميزانيتها كانت في عامي 2008/2009 لا تتجاوز 8.5 مليون ليرة تركية والان أصبحت تزيد عن 23 مليون ليرة تركية من اجل تقديم افضل البحوث العلمية وهذا ما يجعلها من أكثر البلدان تطورا من ناحية التعليم الجامعي .

 

التكاليف المعيشية في تركيا:

 

تعد تركيا من افضل البلدان من ناحية المعيشة المنخفضة وهذا ما يساعد الطلاب ويقلل من مصروفهم في التعليم الجامعي في تركيا مقارنة في الدول الأخرى، فسنقوم بوضع مثال عن تكاليف المعيشة بالنسبة للطلاب تقريباً يصرف الطالب ما بين 400-800 دولار شهرياً  وذلك يرجع الى المستوى المعيشي الذي يقوم باختياره الطالب وربما أقل وربما أكثر  .

كما أن تركيا تعد من أهم البلدان من ناحية التسوق خصوصا إسطنبول التي تتنوع بها المحال التجارية والأسواق والمولات وانتشار جميع البراندات العالمية 

وهناك أيضا المحال التجارية المناسبة لجميع الطبقات فتعرف تركيا أيضا في صناعتها وجودتها في الألبسة والصناعة وغيرها، هذا ما يخفف الأعباء المعيشية على الطالب.

يتوفر أيضا في تركيا جميع الأشياء الترفيهية وطبيعتها الخلابة والمولات وفرص العمل العديدة التي تساعد الطالب على تطوير نفسه من ناحية التعليم ومن ناحية الخبرة العملية لأنها تحتوي على أهم الشركات والمصانع المصنفة كأفضل جودة على مستوى العالم.

 

فيزا التعليم الجامعي في تركيا:

 

من مميزات التعليم الجامعي في تركيا هو سهولة الفيزا الدراسية فيها يستطيع الطالب بعد قبوله في إحدى الجامعات التوجه الى السفارة التركية في بلده وتقديم الأوراق الثبوتية من أجل الحصول على الفيزا الدراسية .

وهذا ما تستطيع أن تجده لدى أكاديمية Sumer Study التي توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة بتركيا من خلال توفير الدورات والكورسات  الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي
والعديد من الدورات التعليمية المفيدة لكل طالب جامعي في تركيا .
أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .

 

منح التعليم الجامعي في تركيا:

 

كما ذكرنا سابقا ما يميز التعليم الأكاديمي في تركيا هو برنامج المنح المجاني الذي يستقبل عددا من الطلاب سنويا من جميع أنحاء العالم التي تبدأ في شهر يناير من كل سنة والتي تكون غالبا ممولة من قبل الحكومة التركية بشكل كامل من أجل تقديم فرص للطلاب الأجانب تجربة التعليم المتميز في تركيا بالاضافة الى المنح الجزئية التي توفرها الجامعات الخاصة بالشراكة مع أكاديمية sumer study.

 

ممارسات الحكومة التركية مع الطلبة الأجانب 

 

إن الحكومة التركية ممثلة بمؤسسة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم تعمل جاهدة على تذليل الصعوبات أمام الطلاب الدوليين من أجل الاندماج مع المجتمع، وتعلم الثقافة التركية، وهي تمنح الطلاب فرصة دراسة اللغة التركية من خلال السنة التحضيرية التي تسبق السنة الأولى في الدراسات الجامعية. كذلك الأمر تولي الحكومة التركية اهتماماً متزايداً باستقطاب الطلاب الدوليين من خلال تقديم فرصة الحصول على المنح التركية التي تصدر سنوياً، وتشمل هذه المنحة إمكانية حصول الطالب على فرصة الدراسة الجامعية والإقامة في السكن الجامعي مجاناً، إضافة إلى إمكانية استخراج الإقامة الطلابية طوال فترة الدراسة.


وبناء على ما سبق نقول: هناك العديد من التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الدوليين، ولا شك بأن هذه التسهيلات تذلل من صعوبات الدراسة في تركيا، وتشجع الطلبة على الإقبال من أجل تلقي التحصيل العلمي في الجامعات التركية. بالإضافة إلى هذه التسهيلات المقدمة من الدولة التركية، فإن ما ينفي صعوبات الدراسة في تركيا هي الأخبار التي عادة تتصدر العناوين في شاشات التلفاز والجرائد والسوشيال ميديا .