التعليم الأكاديمي في تركيا

التعليم الأكاديمي في تركيا

التعليم الأكاديمي في تركيا


يتميز نظام التعليم الأكاديمي في تركيا بكونه واحداً من أقوى النظم التعليمية في القارة الأوروبية والعالم ،فقد بلغ عدد الجامعات أكثر من 200 جامعة وفتحت الباب لأكثر من 9 ملايين طالب وقامت بتوظيف أكثر من 190 ألف محاضر، وقد تزايد عدد الطلاب الدوليين في الجامعات التركية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة , ونأخذ بعين الاعتبار الإقامة بشكل قانوني في تركيا طوال فترة الدراسة .و فرص العمل المتنوعة التي يحصل عليها الطلاب بعد التخرج .

يتكون التعليم الأكاديمي في تركيا من مرحلة البكالوريوس، التي تختلف سنوات الدراسة فيها بين 5 و 6 سنوات للتخصصات الطبية والصيدلة، و 4 سنوات لبقية التخصصات الأخرى، وسنتين للمعاهد والمدارس لعالية والمهنية والفنية. وسنتين الى سنة ونصف للماستر واربع سنوات للدكتوراة.

يعتمد التعليم الأكاديمي في تركيا على اللغة والتركية الإنكليزية في شرح المناهج الدراسية، خصوصاً في التخصصات الهندسية والطبية والعلمية بصورة عامة.

 

مراحل التعليم الأكاديمي في تركيا


1-مرحلة الإجازة الجامعية في التعليم الأكاديمي في تركيا

 

تعتبر من أولى المراحل الجامعية، وذلك لمن أتم دراسة الثانوية العامة وحصل على شهادتها، وعادةً ما تكون مدة البكالوريوس من المرحلة الجامعية في تركيا، بين أربع سنوات وحتى ست سنوات، وذلك يعود على حسب الإختصاص الجامعي، فأغلب اختصاصات درجة البكالوريوس تكون مدتها أربع سنوات فقط، أما  الاختصاصات الطبية كالطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان تكون خمس سنوات، لكن  اختصاص الطب البشري تكون مدته ست سنوات.

 

2-مرحلة الماجستير

وهي مرحلة أكثر تخصصية من المرحلة الجامعية، و تسبقها مرحلة الدبلوم التمهيدي، وعادةً ما تكون مرحلة الماجستير مدتها عامين للعديد من الاختصاصات الجامعية وقد تصل لثلاث سنوات في بعض الفروع الدراسية .

 

3-مرحلة الدكتوراه:

وهي آخر مرحلة من مراحل الدراسات العليا.

 

أهم مايميز التعليم الأكاديمي في تركيا : 

 

مميزات التعليم الأكاديمي في تركيا كثيرة حيث  يوفر التعليم الأكاديمي في تركيا للطلاب مجموعة من المميزات التي تضمن لهم تحقيق التفوق العلمي في الدراسة الجامعية، ومن أهم مميزات الدراسة الأكاديمية في تركيا ما يلي:

  • نظام التعليم الأكاديمي في تركيا من أكثر الأنظمة تطوراً في العالم، ينتهج المعايير المتبعة في أفضل المؤسسات التعليمية الأوروبية والأمريكية.
  • إمكانية اختيار البرنامج الدراسي الذي يلبي طموح الطلاب بين آلاف البرامج المتاحة في الجامعات التركية.
  • الحصول على شهادات جامعية من أقوى الجامعات على المستوى العالمي، ومعترف بها في مختلف الدول العربية والأوروبية.
  • التصنيف العالي للجامعات التركية في ترتيب الجامعات الدولي.
  • إمكانية الحصول على منحة دراسية ممولة جزئياً في برامج التعليم الأكاديمي في تركيا من خلال التقديم على واحدة من برامج المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم في تركيا.
  • البنية التحتية القوية والمتطورة التي تمتلكها الجامعات التركية، والتي تضمن للطلاب الاستفادة التامة من جميع المراكز البحثية والمختبرات المجهزة بأفضل التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • يوفر النظام التعليمي في تركيا فرصة تدريب الطلاب وتأهيلهم للسوق العالمية 

 

أسباب تدفعك للدراسة في الجامعات

 

  • تقدم الجامعات التركية مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج الدراسية في مختلف المجالات، مما يُعطي للطلاب حرية اختيار برنامجهم الدراسي الأنسب لهم ولميولهم.
  • أحرم جامعية ببنية تكنولوجية متطورة ومرافق جامعية حديثة من فصول دراسية، ومعامل ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة. بالإضافة إلى مراكز الأبحاث المتقدمة والمكتبات التي تشمل مختلف المصادر التعليمية والبحثية التي قد يحتاجها الطلاب.
  • تقدم الجامعات التركية لطلابها العديد من فرص التدريب المهنية خلال فترات الدراسة ليكتسب الطلاب خبرات حقيقية قبل التخرج.
  • مراكز الدعم المهني والتوظيف، والتي يستطيع الطلاب من خلالها الحصول على الاستشارات المهنية والمساعدة في كتابة سيرتهم الذاتية.
  • تضم الجامعات التركية العديد من المرافق الرياضية، ليستطيع الطلاب ممارسة رياضتهم المختلفة والانضمام للفرق الرياضية والمشاركة في الفعاليات الرياضية المختلفة بين الجامعات.
  • حياة طلابية مرحة داخل الجامعات التركية مليئة بالفعاليات والأنشطة الطلابية التي يستطيع الطلاب المشاركة فيها لممارسة هواياتهم المفضلة واكتساب المهارات المختلفة.
  • العديد من الجامعات التركية مشاركة بفعالية بعدة برامج دولية للتبادل الطلابي من أهمها برنامج إيراسموس.
  • أما عن الحياة الطلابية خارج الحرم الجامعي في تركيا فهي مليئة بالأنشطة الاجتماعية المثيرة والتي تشمل حضور المهرجانات والمسرحيات الموسيقية أو التنزه ببساطة مع الأصدقاء.
  • ستجد نفسك خلال دراستك في تركيا محاطًا بالعديد من الثقافات والحضارات التي تركت بصمتها حيث تضم تركيا العديد من المعالم السياحية التاريخية. هذا بالإضافة إلى المعالم السياحية الحديثة والمناظر الطبيعية الخلابة التي يأتي إليها السياح من مختلف أنحاء العالم.
  • تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا مناسبة مقارنةً بتكاليف الدراسة والمعيشة في أوروبا والولايات المتحدة.

ننصحكم في  أكاديمية SUMER STUDY  بالتواصل معنا لمساعدتكم واعطائكم كل التفاصيل  في سبيل اختيار الجامعة الأنسب عبر علاقاتنا  مع معظم الجامعات الخاصة في تركيا .
أكاديمية Sumer Study التي توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة بتركيا من خلال توفير الدورات والكورسات  الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي
والعديد من الدورات التعليمية المفيدة لكل طالب جامعي في تركيا .
أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .