أفضل جامعات قبرص التركية

أفضل جامعات قبرص التركية

أفضل جامعات قبرص التركية


 معلومات عامة عن جمهورية قبرص التركية

جمهورية شمال قبرص التركية جمهورية ديمقراطية ذات نظام شبه رئاسي، وهي دولة ذات اعتراف محدود، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من تركيا، ويغلب على معظم ساكنيها الأصول التركية، عاصمتها ليفكوشكا باللغة التركية، وتعرف بنيقوسيا باللغة الإنكليزية. تدير جمهورية شمال قبرص علاقاتها الخارجية بوساطة تركيا، ويرتبط اقتصادها بالاقتصاد التركي بشكل كامل، وتستعمل العملة التركية كعملتها الرسمية، واللغة الرسمية لها هي التركية.

يتكون النظام التعليمي في قبرص التركية (الشمالية) من 4 مراحل: مرحلة الروضة، ومرحلة التعليم الابتدائي، ومرحلة التعليم الثانوي، ومرحلة التعليم العالي (الجامعي)، وفيها ما يزيد عن 40 ألف طالب جامعي، موزعين على 6 جامعات. 

 

ماهي أفضل جامعات قبرص التركية ؟

 

جامعة قبرص الدولية :

تمتلك جامعة قبرص الدولية مؤهلات أكاديمية جعلتها تتصدر قائمة أفضل الجامعات في قبرص الشمالية، فقد حرصت على وضع برامج تعليمية مبتكرة موجهة لتطوير الطالب وتزويده بأعلى مستوى من التعليم وتوفير أكبر وأقوى المراكز البحثية والمختبرات لتطبيق المعرفة النظرية واكتساب الخبرة المهنية اللازمة ليكون فرداً فعّالاً في عالم الأعمال، وبفضل القيمة العلمية الفريدة والمميزة التي تقدمها جامعة قبرص الدولية حازت على 8 اعتمادات محلية ودولية في مختلف البرامج الجامعية التي تمتلكها.

  • هي من الجامعات العريقة التي تأسست في عام 1997 في قبرص الشمالية خارج العاصمة “نيقوسيا”، وكانت تمتلك رؤية عالمية في توفير بيئة تعليمية تقنية حديثة لتكون مركز جذبٍ لآلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة فيها.
  • في جامعة قبرص الدولية تتواجد 12 كلية جامعية منها /كلية الطب وطب الأسنان وكلية الهندسة وكلية الصيدلة وكلية الحقوق وكلية العلوم الصحية/ يُدرّس فيها 67 برنامج جامعي، بالإضافة إلى 8 مدارس مهنية فيها 16 برنامج لدرجة الزمالة وكلية للدراسات العليا في التربية تضم أكثر من 100 برنامج لمرحلة الماجستير والدكتوراه.
  • تُقدم البرامج الجامعية على يد أكبر الأعضاء الأكاديميين والخبراء الذي يصل عددهم فيها إلى 761 عضو أكاديمي.
  • بلغ عدد الطلاب في جامعة قبرص الدولية 22 ألف طالب من 105 دول مختلفة.
  • يتميز الحرم الجامعي لديها بحيويته وغناه بالعديد من الأنشطة والأحداث الثقافية بفضل تواجد 42 نادي طلابي متنوع يعملون باستمرار على تقديم تلك النشاطات.

 

 

جامعة شرق البحر المتوسط:

تُعتبر جامعة شرق البحر المتوسط من ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم لعام 2021 بحسب تصنيف وكالة التصنيف العالمي تايمز ومن أعرق وأكبر الجامعات الحكومية في قبرص التركية والمفضلة لأغلب الطلاب الدوليين الراغبين بالحصول على مستوى عالٍ من التأهيل الأكادييمي.

إذ تعتبر من الجامعات التي لها مكانة دولية كبيرة في التعليم بفضل برامجها التعليمية المُستوفية للمعايير العالمية في جودة التعليم والبنية التعليمية التقنية المتطورة، وحازت الجامعة على 11 اعتماد دولي ومحلي وصُنّفت في المرتبة الأولى في قبرص الشمالية والمرتبة الثانية على مستوى الجامعات التركية.

  • أعدّت جامعة شرق البحر المتوسط هيئة تعليمية ضخمة مؤلفة من 1100 عضو أكاديمي ذوي المؤهلات العالية من 35 دولة حول العالم.
  • تضم الجامعة 17 ألف طالب من 100 دولة مختلفة حول العالم، وتخرج من خلالها 60 ألف خريج متمرس.
  • تمتلك داخل حرمها الجامعي 51 مقهى.
  • لها عضوية في 32 جمعية ورابطة محلية ودولية إذ تعد كلية طب الأسنان التابعة لها عضو في جمعية تعليم طب الأسنان في أوروبا ولكلية الهندسة عضوية في الجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي وكلية الطب البشري فيها تمتلك عضوية في اللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب.
  • توفر الجامعة برامج تبادل طلابية مع أفضل الجامعات العالمية من 13 دولة مختلفة.

 

جامعة الشرق الأدنى:

تأسست جامعة الشرق الأدنى عام 1988 في نيقوسيا عاصمة قبرص الشمالية، كمؤسسة للتعليم العالي توفر مستوى تعليمي عالمي من خلال تبني مبدأ التدريب والممارسة الذي على أساسه قامت بوضع برامجها التعليمية.

استطاعت جامعة الشرق الأدنى أن تطور من نفسها بزمن قياسي وتبرز قوتها التعليمية على مستوى العالم، لتُصنّف من قبل وكالة التصنيف العالمي تايمز لجامعات العالم لعام 2021 المرتبة 30 على مستوى العالم والمرتبة 2 على مستوى الجامعات التركية والأولى في قبرص الشمالية، بالإضافة إلى أنها حصلت على أهم الاعتمادات الدولية وأصبحت عضو مهم في 118 منظمة محلية ودولية الأمر الذي جعلها مقصداً لآلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

  • تضم جامعة الشرق الأدنى 20 كلية منها (كلية الطب، كلية طب الأسنان، الطب البيطري، الصيدلة، كلية الحقوق، كلية الهندسة، كلية الاتصال) تنقسم إلى 220 برنامج بكالوريوس ودرجة زمالة، وفيها 8 معاهد للدراسات العليا يُدرّس فيها 218 برنامج ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى 3 معاهد و4 مدارس مهنية و3 مدارس.
  • تستقبل جامعة الشرق الادنى آلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم ليبلغ عددهم 30 ألف طالب من 118 دولة أي الحياة فيها ستكون متعددة الثقافات.
  • تتألف بنيتها البحثية من 28 مركزاً متنوعاً للبحوث العلمية يتم من خلالهم تدريب الطلاب وصقل معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وبأسلوب تدريبي قوي.
  • تتمتع جامعة الشرق الأدنى بامتلاكها أكبر المكتبات في قبرص التركية حيث تنفصل بمبنى خاص تبلغ مساحته 15 ألف متر مربع وسعتها الإجمالية للكتب 10 مليون كتاب مطبوع و150 ألف مجلة الكترونية و700 قرص DVD و12 غرفة للدراسة ومسرح ضخم و 4 مدرجات.
  • تمتلك جامعة الشرق الأدنى 3 مستشفيات تدريبية لمختلف التخصصات الطبية يتم من خلالها إطلاع الطلاب على الحياة الواقعية لتخصصاتهم وتدريبهم على ممارسة العلاج تحت إشراف طاقمها الطبي.
  • لدى جامعة الشرق الأدنى اتفاقيات تعاون مع 51 جامعة تركية منها جامعة أوكان الخاصة وجامعة اسطنبول و جامعة تشكوروفا و جامعة يلدز التقنية.

 

جامعة غيرنا الأمريكية

تأسست جامعة غيرنا الامريكية عام 1985 كأول مؤسسة للتعليم العالي في قبرص الشمالية، وهي جامعة دولية لها 7 أفرع موزعة على 3 قارات جميعها تتبع نموذج تعليمي أميركي موجه نحو الطالب، استطاعت من خلاله وضع مناهج سهلة التحديث لتبقى مواكبة للتطورات ومصدراً للمعرفة الحديثة، أي أنك ستتلقى برامج تعليمية تجمع ما يزيد عن 32 عام من الخبرة ومازالت بتجدد مستمر، فهي جامعة موازية في تعليمها للجامعات العالمية، وبفضل رؤيتها العالمية أحرزت 8 اعتمادات محلية ودولية.

تتمتع جامعة غيرنا الأمريكية بامتلاكها حرماً جامعياً متنقل ما بين القارات تتوفر فيه أعلى المقومات الأكاديمية والاجتماعية والترفيهية، إذ استطاعت أن توفر فصول دراسية حديثة التصميم ومراكز بحثية ومختبرات يتم من خلالها تطوير الجانب المهني للطالب لأعلى مستوى ممكن وإكسابه الخبرة اللازمة لدخول مجال الأعمال بمجرد التخرج كقاعة المحكمة وغرفة اجتماعات، وأنشأت 6 قاعات للمؤتمرات تُقيم من خلالها الندوات التي تستضيف أكاديميين من جامعات دولية ورجال أعمال أكفاء يمنحون الطلاب خبراتهم ومعرفتهم في مجالات معينة.

 

  • تمتلك الجامعة كادر تعليمي قوي مؤلف من 603 عضو أكاديمي.
  • تعتبر جامعة غيرنا الاميركية وجهة تعليمية دولية استقطبت أكثر من 20 ألف طالب جامعي من 135 دولة حول العالم، وقدمت منذ تأسيسها أكثر من 18 ألف متخرج.
  •  أعدت جامعة غيرنا الأمريكية قاعدة بحثية تقنية وحديثة تتألف من 17 مركز للبحوث العلمية و22 مختبر بحثي لمختلف المجالات.
  • داخل حرمها الجامعي يتواجد أكثر من 50 نادي طلابي يُقام من خلالهم ما يزيد عن 1000 حدث سنوياً منها فعّاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية تُثري الحياة الطلابية فيها.
  • امتلاك جامعة غيرنا فروعاً عديدة في 3 قارات مختلفة تمنح الطلاب فرصة التنقل والحصول على مستوى تعليمي آخر في أي فرع تابع لها حيث تتواجد في كل من تركيا والولايات المتحدة الامريكية وسرلنكا ومولدوفا وهونغ كونغ والمملكة المتحدة وانجلترا.

 


ما هو دور أكاديمية sumer study  في استكمال الدراسة في جامعات قبرص التركية  ؟

تتعتبر sumer study  المستشار المثالي لك في رحلة التقديم على المنحة واختيار التخصص المناسب لك وتقديم أوراقك إلى لجنة المنح.

 كونها وكيل لأفضل الجامعات الخاصة في تركيا فهي تضمن لكم القبول المجاني،

 و حصولكم على خصومات مميزة من قيمة المصاريف الدراسية تصل إلى  نسبٍ عالية  في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا،

 Sumer Study التي توفر لك الكثير من الخدمات التي تخص الطلاب العرب والأجانب الراغبين في الدراسة بتركيا من خلال توفير الكورسات الدراسية والإقامة و حتى حجوزات الطيران وكذلك التأمين الصحي  كما نوفر المقاعد الدراسة مجانا في الجامعات الخاصة التركية والعديد من الدورات التعليمية المفيدة لكل طالب جامعي في تركيا .

sumer study  التي ستوفر لك كل الوسائل في سبيل توفير فرص التميز للباحثين عن النجاح والتفرد . كما تهيئ لك بيئة الدراسة في تركيا لخوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في بلد أكثر أمناً واستقراراً.

كما تتوفر للأكاديمية Sumer Study خطة استقبالكم من المطار والحجز الفندقي والذهاب معكم حتى نهاية التسجيل في الجامعة التي ترغب بها .
أن أكاديمية Sumer Study طريقك نحو النجاح والتميز لما توفره من شبكة علاقات واسعة ومثمرة مع العديد من الجامعات التركية الخاصة .

 

تنويه :

نحن لا نتقاضى أي رسوم للتقديم إلى الجامعات التركية الخاصة حيث اننا نقوم باستخراج القبول الجامعي للطلاب مجانًا ،
لذلك تتم جميع الأمور المالية بين الطالب والجامعة مباشرة ، ويتم تحويل الرسوم الدراسية مباشرة من حساب الطالب البنكي إلى الجامعة أو من خلال دفع الرسوم الدراسية في الجامعة.